عثمان ، حسن عثمان |
(1)
دور ثقافة المنظمة في بناء استراتيجيات التسيير لزيادة ربحية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية / روابحي ، عبد الناصر
: دور ثقافة المنظمة في بناء استراتيجيات التسيير لزيادة ربحية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية : نص مطبوع : روابحي ، عبد الناصر ; عثمان ، حسن عثمان : سطيف : جامعة فرحات عباس : 2006 : 334 ورقة : إض. : 30 سم : جداول لغة : عربي (ara) اللغة الأصلية : عربي (ara) : ثقافة المنظمة الاستراتيجية المحيط قيم الأداء الربحية : يعتبر هذا الموضوع محاولة لدراسة الدور المؤثر لثقافة المنظمة على الأفراد و الأداء الكلي للمؤسسة ، وذلك من خلال بناء استراتيجيات مناسبة تتماشى مع الظروف الحالية للاقتصاد الوطني ، ممثلة خاصة في المنافسة الحادة الناجمة عن انفتاح السوق الوطنية أمام السلع والخدمات الأجنبية ، فأصبح من الضروري بالنسبة للمؤسسات الجزائرية التأقلم مع هذه الظروف عن طريق بناء هويتها عبر تحديد الإطار الثقافي الذي يحدد لها دورا متميزا في المحيط التنافسي ، بالإضافة إلى تنمي الاهتمامات الجماعية لحل المشكلات المطروحة أمام المؤسسة . لهذا الغرض يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية ثقافة المنظمة في البناء الاستراتيجي بغرض زيادة ربحية المؤسسات ، وذلك من خلال قياس الآثار الناتجة عن العلاقة قيم - إستراتيجية - ربحية ، وعلى أساس هذا الطرح أبرزت الدراسة الميدانية لعينة المؤسسات محل الدراسة هذه الأهمية ، وسمح التحليل الإحصائي لمختلف النتائج بتوضيح الآثار الإيجابية للقيم على بناء مختلف الاستراتيجيات و الربحية من جهة ، و الآثار الإيجابية لمختلف الاستراتيجيات على الربحية من جهة أخرى .فجاءت النتائج في معظمها دالة عن العلاقات القائمة بين مختلف المتغيرات المشكلة للفرضيات المقترحة في هذه الأطروحة . دور ثقافة المنظمة في بناء استراتيجيات التسيير لزيادة ربحية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية [نص مطبوع ] / روابحي ، عبد الناصر ; عثمان ، حسن عثمان . - سطيف : جامعة فرحات عباس, 2006 . - 334 ورقة : إض. ; 30 سم.
جداول
لغة : عربي (ara) اللغة الأصلية : عربي (ara)
: ثقافة المنظمة الاستراتيجية المحيط قيم الأداء الربحية : يعتبر هذا الموضوع محاولة لدراسة الدور المؤثر لثقافة المنظمة على الأفراد و الأداء الكلي للمؤسسة ، وذلك من خلال بناء استراتيجيات مناسبة تتماشى مع الظروف الحالية للاقتصاد الوطني ، ممثلة خاصة في المنافسة الحادة الناجمة عن انفتاح السوق الوطنية أمام السلع والخدمات الأجنبية ، فأصبح من الضروري بالنسبة للمؤسسات الجزائرية التأقلم مع هذه الظروف عن طريق بناء هويتها عبر تحديد الإطار الثقافي الذي يحدد لها دورا متميزا في المحيط التنافسي ، بالإضافة إلى تنمي الاهتمامات الجماعية لحل المشكلات المطروحة أمام المؤسسة . لهذا الغرض يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية ثقافة المنظمة في البناء الاستراتيجي بغرض زيادة ربحية المؤسسات ، وذلك من خلال قياس الآثار الناتجة عن العلاقة قيم - إستراتيجية - ربحية ، وعلى أساس هذا الطرح أبرزت الدراسة الميدانية لعينة المؤسسات محل الدراسة هذه الأهمية ، وسمح التحليل الإحصائي لمختلف النتائج بتوضيح الآثار الإيجابية للقيم على بناء مختلف الاستراتيجيات و الربحية من جهة ، و الآثار الإيجابية لمختلف الاستراتيجيات على الربحية من جهة أخرى .فجاءت النتائج في معظمها دالة عن العلاقات القائمة بين مختلف المتغيرات المشكلة للفرضيات المقترحة في هذه الأطروحة .
(1)
Cote Support Localisation Section أد/41 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج أطروحات الدكتوراه جاهز