تحسين الخدمة العمومية في الجزائر [نص مطبوع ] /
مريخي، سامي ;
لعقابي، سميحة, . - 2020 . - 102 ورقة. ; 30 سم.
لغة : عربي (
ara)
اللغة الأصلية : عربي (
ara)
: |
خدمة عمومية ديمقراطية تشاركية ادارة الكترونية |
: |
تعتبر الجزائر من بين الدول التي عملت على تحسين الخدمة العمومية عبر ترشيد علاقة الادارة بالمواطن، حيث عرفت هذه الاخيرة اهتماما متباينا من طرف السلطات العمومية سواء على مستوى الاطار القانوني أو المؤسساتي . بالنسبة للاطار القانوني، لجأت الدولة الى احداث اصلاحات عديدة أهمها اصدار مرسوم 88-131 والذي يعد الاطار المرجعي لجميع النصوص و التعليمات المتعلقة بالتدابير الواجب اتخاذها لتحسين علاقة الإدارة بالمواطن، أما فيما يخص الاطار المؤسساتي فيلاحظ تذبذب في تنظيم الهيئات المشرفة على ترقية هذه العلاقة فتارة يتم الاعتماد على هيئات تابعة لدوائر وزارية وتارة أخرى على هيئات متخصصة كهيئة وسيط الجمهورية. ولتغطية النقص الذي اعترى هذه المحاولات، تم اللجوء الى اساليب أخرى من شأنها تحسين العلاقة بين الادارة والمواطن، أهمها مبادئ الحكامة ( الشفافية ، المشاركة، المساءلة و الحياد)، بالإضافة إلى محاولة الاستفادة من التطورات الحاصلة في مجال تقنية المعلومات، من خلال تبني نمط الإدارة الإلكترونية. |