عابد، كريم |
(1)
مسؤولية الناقل الجوي الداخلي / عابد، كريم
: مسؤولية الناقل الجوي الداخلي : نص مطبوع : عابد، كريم ; عبد الرزاق بوضياف, : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 : 2016 : 75 ورقة : 30 سم. لغة : عربي (ara) : نـقل جـــوي : المسؤولية التعاقدية للناقل الجوي الداخلي منظمة بالقانون 98/06 المتعلق بالطيران المدني، والذي حاول المشرع من خلاله توفيق الحلول الواردة به مع الحلول الواردة في اتفاقية وارسو 1929 حول توحيد بعض قواعد النقل الجوي الدولي. وهذا من أجل توحيد القواعد التي تحكم النقل الجوي الداخلي والدولي مسؤولية الناقل الجوي مبنية على الخطأ المفترض لهذا الأخير،وهذا يعني أنه مسؤول عن الأضرار التي تصيب الركاب أو الأمتعة المسجلة أو البضائع وكذلك هو مسؤول عن الأضرار الناجمة عن التأخير، في حين أن المتضرر غير ملزم بإقامة الدليل على خطأ الناقل. من جهة أخرى الناقل الجوي يستفيد من إمكانية دفع مسؤوليته المفترضة عن طريق إقامة الدليل على أنه هو وتابعوه قد اتخذوا كافة الإجراءات الضرورية لتفادي وقوع الضرر أو كان عليهم من المستحيل اتخاذها،كذلك بإمكانه إثبات السبب الأجنبي. إذا لم يتمكن الناقل من دفع المسؤولية الملقاة على عاتقه، فلا يتحمل حينئذ سوى مسؤولية محدودة، وهذه الأخيرة هي عبارة عن نظام خاص يحرم الناقل الجوي من الاستفادة منه إذا كان الضرر ناتج عن غش منه ( أو من تابعيه) أو خطا يقدر أنه مساو للغش. أخيرا عنى المشرع بوضع قواعد تبين الاختصاص و الإجراءات المختلفة لدعوى المسؤو مسؤولية الناقل الجوي الداخلي [نص مطبوع ] / عابد، كريم ; عبد الرزاق بوضياف, . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2, 2016 . - 75 ورقة ; 30 سم.
لغة : عربي (ara)
: نـقل جـــوي : المسؤولية التعاقدية للناقل الجوي الداخلي منظمة بالقانون 98/06 المتعلق بالطيران المدني، والذي حاول المشرع من خلاله توفيق الحلول الواردة به مع الحلول الواردة في اتفاقية وارسو 1929 حول توحيد بعض قواعد النقل الجوي الدولي. وهذا من أجل توحيد القواعد التي تحكم النقل الجوي الداخلي والدولي مسؤولية الناقل الجوي مبنية على الخطأ المفترض لهذا الأخير،وهذا يعني أنه مسؤول عن الأضرار التي تصيب الركاب أو الأمتعة المسجلة أو البضائع وكذلك هو مسؤول عن الأضرار الناجمة عن التأخير، في حين أن المتضرر غير ملزم بإقامة الدليل على خطأ الناقل. من جهة أخرى الناقل الجوي يستفيد من إمكانية دفع مسؤوليته المفترضة عن طريق إقامة الدليل على أنه هو وتابعوه قد اتخذوا كافة الإجراءات الضرورية لتفادي وقوع الضرر أو كان عليهم من المستحيل اتخاذها،كذلك بإمكانه إثبات السبب الأجنبي. إذا لم يتمكن الناقل من دفع المسؤولية الملقاة على عاتقه، فلا يتحمل حينئذ سوى مسؤولية محدودة، وهذه الأخيرة هي عبارة عن نظام خاص يحرم الناقل الجوي من الاستفادة منه إذا كان الضرر ناتج عن غش منه ( أو من تابعيه) أو خطا يقدر أنه مساو للغش. أخيرا عنى المشرع بوضع قواعد تبين الاختصاص و الإجراءات المختلفة لدعوى المسؤو (2)
Cote Support Localisation Section م س/699 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر م س/700 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر