1 'عقد البيع الإلكتروني'
الحماية المدنية للمستهلك على عقد البيع الإلكتروني / إنتصار بوزكري
: الحماية المدنية للمستهلك على عقد البيع الإلكتروني : نص مطبوع : إنتصار بوزكري : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 : 2013 : 30 سم. لغة : عربي (ara) : عقد البيع الإلكتروني حماية المستهلك حمايــة مدنيــة : يحتاج المستهلك إلى الحماية سواء على المستوى الوطني أو الدولي، وتنبع أهمية توفيرحماية المستهلك من أنه يمثل الطرف الضعيف في العملية التعاقدية، فالرغبة في الربح السريعدفعت العديد من التجار والمنتجين، ومقدمي الخدمات لإتباع أساليب غير مشروعة للإثراءالسريع باستخدام وسائل الغش والخداع المختلفة، وبعد اتساع مستخدمي الإنترنت في العالم، بدأ يتبلور مفهوم الحماية الإلكترونيةللمستهلك، والذي يعني الحفاظ على حقوق المستهلك وحمايته من الغش أو الاحتيال أو شراءبضائع مغشوشة باستخدام أدوات شبكة الإنترنت التي تستطيع الوصول إلى كل مكان،وتمارس تأثيرًا يتجاوز أحيانًا الأدوات التقليدية في الواقع. إن المخاطر التي يتعرض لها المستهلك في عقد البيع الإلكتروني قد يكون مصدرها التاجر الذي يمثل الطرف الآخر في العلاقة التعاقدية الذي كثيرا ما يتسم سلوكه بالغش و التحايل .كما قد يقع الخطر من الغير، كما في حالة اختراق الشبكات الإلكترونية المنجزة، حيث يتم سرقة المعلومات وإعادة استخدامها على نحو يضر بالمستهلك. الأمر، الذي يتطلب حماية المعاملات الإلكترونية فضلا، على أن الدعاية والإعلان في نطاق عقد البيع الإلكتروني بصفة خاصة قد يلعب دورا عظيما في إيقاع المستهلك في غلط يدفعه إلى التعاقد دفعا. خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار قوة شبكة الانترنت من حيث الانتشار، التأثير، الدعاية، الإعلان والقدرة على النفاذ بسرعة وسهولة للمستهلك حتى أصبح يشعر أنه محاصر في مسكنه وعمله. ليكتشف بعد فواتالأوان أنه ضحية لمؤامرتين . الأولى ، من وسائل الدعاية والإعلان والثانية، من قبل التاجر أو المنتج صاحب السلعة التي يسوقها عن طريق الانترنت. كل ذلك، يستوجب حماية المستهلك الإلكتروني من الغش والتحايل الذي يتعرض له من خلال عقد البيع الإلكترونيعبر الإنترنت. الحماية المدنية للمستهلك على عقد البيع الإلكتروني [نص مطبوع ] / إنتصار بوزكري . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2, 2013 . - ; 30 سم.
لغة : عربي (ara)
: عقد البيع الإلكتروني حماية المستهلك حمايــة مدنيــة : يحتاج المستهلك إلى الحماية سواء على المستوى الوطني أو الدولي، وتنبع أهمية توفيرحماية المستهلك من أنه يمثل الطرف الضعيف في العملية التعاقدية، فالرغبة في الربح السريعدفعت العديد من التجار والمنتجين، ومقدمي الخدمات لإتباع أساليب غير مشروعة للإثراءالسريع باستخدام وسائل الغش والخداع المختلفة، وبعد اتساع مستخدمي الإنترنت في العالم، بدأ يتبلور مفهوم الحماية الإلكترونيةللمستهلك، والذي يعني الحفاظ على حقوق المستهلك وحمايته من الغش أو الاحتيال أو شراءبضائع مغشوشة باستخدام أدوات شبكة الإنترنت التي تستطيع الوصول إلى كل مكان،وتمارس تأثيرًا يتجاوز أحيانًا الأدوات التقليدية في الواقع. إن المخاطر التي يتعرض لها المستهلك في عقد البيع الإلكتروني قد يكون مصدرها التاجر الذي يمثل الطرف الآخر في العلاقة التعاقدية الذي كثيرا ما يتسم سلوكه بالغش و التحايل .كما قد يقع الخطر من الغير، كما في حالة اختراق الشبكات الإلكترونية المنجزة، حيث يتم سرقة المعلومات وإعادة استخدامها على نحو يضر بالمستهلك. الأمر، الذي يتطلب حماية المعاملات الإلكترونية فضلا، على أن الدعاية والإعلان في نطاق عقد البيع الإلكتروني بصفة خاصة قد يلعب دورا عظيما في إيقاع المستهلك في غلط يدفعه إلى التعاقد دفعا. خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار قوة شبكة الانترنت من حيث الانتشار، التأثير، الدعاية، الإعلان والقدرة على النفاذ بسرعة وسهولة للمستهلك حتى أصبح يشعر أنه محاصر في مسكنه وعمله. ليكتشف بعد فواتالأوان أنه ضحية لمؤامرتين . الأولى ، من وسائل الدعاية والإعلان والثانية، من قبل التاجر أو المنتج صاحب السلعة التي يسوقها عن طريق الانترنت. كل ذلك، يستوجب حماية المستهلك الإلكتروني من الغش والتحايل الذي يتعرض له من خلال عقد البيع الإلكترونيعبر الإنترنت. (4)
Cote Support Localisation Section ر م/170 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج رسائل الماجستير ر م/171 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج رسائل الماجستير ر م/172 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج رسائل الماجستير ر م/173 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج رسائل الماجستير