بوسعدية، رؤوف |
(10)
التصريح بالممتلكات كآلية لمكافحة الفساد / حمودة، هاشم
: التصريح بالممتلكات كآلية لمكافحة الفساد : نص مطبوع : حمودة، هاشم ; بوسعدية، رؤوف, : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 : 2016 : 76 ورقة : 30 سم. لغة : عربي (ara) : الفساد التصريح بالممتلكات مكافحة الفساد : لقد نص القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته المتمم بالأمر10-05، على إلزام جميع الموظفين العموميين بالتصريح بممتلكاتهم، حيث لم يفرق في ذلك بين الموظف العمومي البسيط وذوي المناصب القيادية في الدولة. وجعل المشرع الجزائري مهمة تلقي التصريحات بالممتلكات لذوي المناصب القيادية في الدولة بيد رئيس المحكمة العليا، بينما يقوم الموظفون العموميون بتقديم التصريح بممتلكاتهم أمام الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته والتي تعتبر سلطة إدارية مستقلة، بحيث يكتتب الموظف العمومي تصريحا بممتلكاته العقارية والمنقولة ويقدمه أمامها مباشرة أو عن طريق السلطة السلمية أو الوصائية ويكون ذلك عند بداية ونهاية خدمته أو العهدة الانتخابية أو عند كل زيادة معتبرة في ذمته المالية خلال الآجال وبالكيفيات المحددة قانونا. حيث يعاقب كل موظف عمومي أخل بواجب التصريح بالممتلكات سواء بامتناعه عن تقديمه أو إذ قدمه لكنه خاطئ أو ناقص ويعاقب كذلك في حالة الزيادة الهائلة في ذمته المالية مقارنة بمداخيله المشروعة بحيث يعجز عن تبرير هذه الزيادة، حيث يحال المخالفون على النيابة العامة لتحريك الدعوى العمومية عند الاقتضاء. التصريح بالممتلكات كآلية لمكافحة الفساد [نص مطبوع ] / حمودة، هاشم ; بوسعدية، رؤوف, . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2, 2016 . - 76 ورقة ; 30 سم.
لغة : عربي (ara)
: الفساد التصريح بالممتلكات مكافحة الفساد : لقد نص القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته المتمم بالأمر10-05، على إلزام جميع الموظفين العموميين بالتصريح بممتلكاتهم، حيث لم يفرق في ذلك بين الموظف العمومي البسيط وذوي المناصب القيادية في الدولة. وجعل المشرع الجزائري مهمة تلقي التصريحات بالممتلكات لذوي المناصب القيادية في الدولة بيد رئيس المحكمة العليا، بينما يقوم الموظفون العموميون بتقديم التصريح بممتلكاتهم أمام الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته والتي تعتبر سلطة إدارية مستقلة، بحيث يكتتب الموظف العمومي تصريحا بممتلكاته العقارية والمنقولة ويقدمه أمامها مباشرة أو عن طريق السلطة السلمية أو الوصائية ويكون ذلك عند بداية ونهاية خدمته أو العهدة الانتخابية أو عند كل زيادة معتبرة في ذمته المالية خلال الآجال وبالكيفيات المحددة قانونا. حيث يعاقب كل موظف عمومي أخل بواجب التصريح بالممتلكات سواء بامتناعه عن تقديمه أو إذ قدمه لكنه خاطئ أو ناقص ويعاقب كذلك في حالة الزيادة الهائلة في ذمته المالية مقارنة بمداخيله المشروعة بحيث يعجز عن تبرير هذه الزيادة، حيث يحال المخالفون على النيابة العامة لتحريك الدعوى العمومية عند الاقتضاء. (2)
Cote Support Localisation Section م س/471 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر م س/472 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر الرقابة المالية على الصفقات العمومية في الجزائر / إسحنان، سهام
: الرقابة المالية على الصفقات العمومية في الجزائر : نص مطبوع : إسحنان، سهام ; بوسعدية، رؤوف, : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 : 2015 : 68 ورقة : 30 سم. لغة : عربي (ara) : تعد الصفقات العمومية من أهم النفقات العامة في الجزائر، ونظرا لأهميتها البالغة لنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، فقد كان إخضاعها للرقابة لاسيما الرقابة المالية أمرا ضروريا، للحفاظ على المال العام. وفي هذا الإطار تساءلنا عن الكيفية التي تتم بها عملية الرقابة المالية على الصفقات العمومية في التشريع الجزائري. وتطرقنا في هذه الدراسة إلى الرقابة المالية السابقة، وهي رقابة وقائية لأنها تتم قبل الصرف الفعلي لأي نفقة محل الصفقة العمومية، وتهدف إلى اكتشاف الخطأ قبل وقوعه والتي يمارسها المراقب المالي والمحاسب العمومي، والمطالبان بالتحقق من مدى مطابقة العمليات الواردة على النفقة بالقوانين والتنظيمات. أما النوع الثاني من الرقابة يتمثل في هيئات الرقابة المالية اللاحقة، والتي تتم بعد الصرف النهائي للنفقة محل الصفقة العمومية، وتقتصر على المراجعة الحسابية والمستندية لجميع العمليات المالية لتأكد من خلوها على المخالفات واحترامها. للقوانين والتنظيمات المعمول بها، وتصل إلى حد البحث عن مدى كفاءة المسؤولين عن تسيير هذه النفقة، وتقوم بهذه الرقابة المفتشية العامة للمالية التابعة لوزارة المالية عبر وساطة المفتش العام بالإضافة إلى مجلس المحاسبة كهيئة دستورية مستقلة ذات طابع إداري وقضائي. وتوصلنا إلى محدودية مساهمة هذه الأجهزة في الرقابة على الصفقات العمومية، سبب نقص الوسائل المادية والبشرية وعدم فاعلية النصوص التنظيمية، وغياب التنسيق بين أجهزة هذه الرقابة. الرقابة المالية على الصفقات العمومية في الجزائر [نص مطبوع ] / إسحنان، سهام ; بوسعدية، رؤوف, . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2, 2015 . - 68 ورقة ; 30 سم.
لغة : عربي (ara)
: تعد الصفقات العمومية من أهم النفقات العامة في الجزائر، ونظرا لأهميتها البالغة لنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، فقد كان إخضاعها للرقابة لاسيما الرقابة المالية أمرا ضروريا، للحفاظ على المال العام. وفي هذا الإطار تساءلنا عن الكيفية التي تتم بها عملية الرقابة المالية على الصفقات العمومية في التشريع الجزائري. وتطرقنا في هذه الدراسة إلى الرقابة المالية السابقة، وهي رقابة وقائية لأنها تتم قبل الصرف الفعلي لأي نفقة محل الصفقة العمومية، وتهدف إلى اكتشاف الخطأ قبل وقوعه والتي يمارسها المراقب المالي والمحاسب العمومي، والمطالبان بالتحقق من مدى مطابقة العمليات الواردة على النفقة بالقوانين والتنظيمات. أما النوع الثاني من الرقابة يتمثل في هيئات الرقابة المالية اللاحقة، والتي تتم بعد الصرف النهائي للنفقة محل الصفقة العمومية، وتقتصر على المراجعة الحسابية والمستندية لجميع العمليات المالية لتأكد من خلوها على المخالفات واحترامها. للقوانين والتنظيمات المعمول بها، وتصل إلى حد البحث عن مدى كفاءة المسؤولين عن تسيير هذه النفقة، وتقوم بهذه الرقابة المفتشية العامة للمالية التابعة لوزارة المالية عبر وساطة المفتش العام بالإضافة إلى مجلس المحاسبة كهيئة دستورية مستقلة ذات طابع إداري وقضائي. وتوصلنا إلى محدودية مساهمة هذه الأجهزة في الرقابة على الصفقات العمومية، سبب نقص الوسائل المادية والبشرية وعدم فاعلية النصوص التنظيمية، وغياب التنسيق بين أجهزة هذه الرقابة. (2)
Cote Support Localisation Section م س/133 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر م س/134 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر المنازعات المتعلقة بتنفيذ الصفقات العمومية / مخناش، الشريف
: المنازعات المتعلقة بتنفيذ الصفقات العمومية : نص مطبوع : مخناش، الشريف ; بوسعدية، رؤوف, : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 : 2015 : 59 ورقة : 30 سم. لغة : عربي (ara) : منازعات صفقات عمومية : تتناول هذه المذكرة موضوع المنازعات المتعلقة بتنفيذ الصفقات العمومية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنازعات الإدارية، كونها منازعة إدارية ذات طبيعة خاصة، ولكون المشرع لم ينص على أن الصفقة العمومية عقد إداري فقد ثار جدل بين الفقهاء، حيث اختلفوا في تصنيفها وانقسموا في ذلك إلى فريق مؤيد وآخر ينكر كونها عقدا إداريا، و أ ري وسطي يعتبرها عقدا إداريا ذو طبيعة خاصة، علما أن منازعات تنفيذ الصفقات العمومية تتنوع بتنوع زاوية النظر إليها .تبرز أهمية تسوية منازعات تنفيذ الصفقات العمومية كون مرحلة التنفيذ أهم مرحلة في الصفقة، وكل نزاع في تلك المرحلة له بالغ الأثر على التنمية والمال العام. تتوزع تسوية منازعات تنفيذ الصفقات العمومية بين التسوية الودية والتسوية القضائية حيث أن آلية ??? المتعلق بتنظيم - التسوية الودية تستمد أساسها من النص الخاص المتمثل في المرسوم الرئاسي ?? ?? المتضمن قانون - الصفقات العمومية، الذي يحيل بدوره على النص العام المتمثل في القانون ?? الإجراءات المدنية والإدارية ، فإذا لم تنجح التسوية الودية فإن اللجوء إلى القضاء يحقق حماية قضائية تضع حدا نهائيا للنزاع نظرا للسلطات الواسعة التي يحوزها القاضي الإداري خاصة في ظل قانون الإجراءات المدنية والإدارية. المنازعات المتعلقة بتنفيذ الصفقات العمومية [نص مطبوع ] / مخناش، الشريف ; بوسعدية، رؤوف, . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2, 2015 . - 59 ورقة ; 30 سم.
لغة : عربي (ara)
: منازعات صفقات عمومية : تتناول هذه المذكرة موضوع المنازعات المتعلقة بتنفيذ الصفقات العمومية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنازعات الإدارية، كونها منازعة إدارية ذات طبيعة خاصة، ولكون المشرع لم ينص على أن الصفقة العمومية عقد إداري فقد ثار جدل بين الفقهاء، حيث اختلفوا في تصنيفها وانقسموا في ذلك إلى فريق مؤيد وآخر ينكر كونها عقدا إداريا، و أ ري وسطي يعتبرها عقدا إداريا ذو طبيعة خاصة، علما أن منازعات تنفيذ الصفقات العمومية تتنوع بتنوع زاوية النظر إليها .تبرز أهمية تسوية منازعات تنفيذ الصفقات العمومية كون مرحلة التنفيذ أهم مرحلة في الصفقة، وكل نزاع في تلك المرحلة له بالغ الأثر على التنمية والمال العام. تتوزع تسوية منازعات تنفيذ الصفقات العمومية بين التسوية الودية والتسوية القضائية حيث أن آلية ??? المتعلق بتنظيم - التسوية الودية تستمد أساسها من النص الخاص المتمثل في المرسوم الرئاسي ?? ?? المتضمن قانون - الصفقات العمومية، الذي يحيل بدوره على النص العام المتمثل في القانون ?? الإجراءات المدنية والإدارية ، فإذا لم تنجح التسوية الودية فإن اللجوء إلى القضاء يحقق حماية قضائية تضع حدا نهائيا للنزاع نظرا للسلطات الواسعة التي يحوزها القاضي الإداري خاصة في ظل قانون الإجراءات المدنية والإدارية. (2)
Cote Support Localisation Section م س/53 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر م س/54 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد / سماعن، عبد الوحيد
: الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد : نص مطبوع : سماعن، عبد الوحيد ; بوسعدية، رؤوف, : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 : 2015 : 77 ورقة : 30 سم. لغة : عربي (ara) : فساد هيئة وطنية وقاية فعالية مكافحة : تعد ظاهرة الفساد قديمة قدم البشرية، عرفتها مختلف الحضارات وكانت سببا في سقوط وانهيار أعظم الإمبراطوريات خاصة لما اعتبرت محركا للثورات والانتفاضات، ولهذا اتسعت الجهود الدولية لإيجاد حل سريع وفعلي لها من خلال تقوية التعاون بين الدول والبحث عن أنجع الطرق للحد والقضاء عليها ومن أجل ذلك أبرمت العديد من الاتفاقيات الدولية بهذا الصدد أهمها الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد والتي أعطت تصورا شبه كامل وشامل عن هذه الظاهرة وفرضت على كامل الدول الأطراف لإنشاء هيئة أوهيئات وفقا لمبادئها ونظامها الداخلي تنشط في مجال الوقاية من الفساد حيث كان المشرع الجزائري السباق لذلك وانشأ الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته كهيئة إدارية مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي توضع لدى رئيس الجمهورية، ولهذا حاولنا في هذه المذكرة على الإشكالية الرئيسية ما مدى فعالية الهيئة الوطنية كآلية من آليات الوقاية من الفساد ومكافحته؟ ومن أجل ذلك قسمنا مذكرتنا إلى فصلين أساسيين الأول درسنا فيه الفساد وقدمنا نظرة وصفية عن الهيئة الوطنية كل هذا تحت عنوان الهيئة الوطنية كآلية من آليات الوقاية من الفساد ومكافحته أما في الفصل الثاني فتناولنا استقلاليتها والاختصاصات المخولة لها وكل هذا تحت عنوان دور الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته. الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد [نص مطبوع ] / سماعن، عبد الوحيد ; بوسعدية، رؤوف, . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2, 2015 . - 77 ورقة ; 30 سم.
لغة : عربي (ara)
: فساد هيئة وطنية وقاية فعالية مكافحة : تعد ظاهرة الفساد قديمة قدم البشرية، عرفتها مختلف الحضارات وكانت سببا في سقوط وانهيار أعظم الإمبراطوريات خاصة لما اعتبرت محركا للثورات والانتفاضات، ولهذا اتسعت الجهود الدولية لإيجاد حل سريع وفعلي لها من خلال تقوية التعاون بين الدول والبحث عن أنجع الطرق للحد والقضاء عليها ومن أجل ذلك أبرمت العديد من الاتفاقيات الدولية بهذا الصدد أهمها الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد والتي أعطت تصورا شبه كامل وشامل عن هذه الظاهرة وفرضت على كامل الدول الأطراف لإنشاء هيئة أوهيئات وفقا لمبادئها ونظامها الداخلي تنشط في مجال الوقاية من الفساد حيث كان المشرع الجزائري السباق لذلك وانشأ الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته كهيئة إدارية مستقلة تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي توضع لدى رئيس الجمهورية، ولهذا حاولنا في هذه المذكرة على الإشكالية الرئيسية ما مدى فعالية الهيئة الوطنية كآلية من آليات الوقاية من الفساد ومكافحته؟ ومن أجل ذلك قسمنا مذكرتنا إلى فصلين أساسيين الأول درسنا فيه الفساد وقدمنا نظرة وصفية عن الهيئة الوطنية كل هذا تحت عنوان الهيئة الوطنية كآلية من آليات الوقاية من الفساد ومكافحته أما في الفصل الثاني فتناولنا استقلاليتها والاختصاصات المخولة لها وكل هذا تحت عنوان دور الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته. (2)
Cote Support Localisation Section م س/101 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر م س/102 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية في ظل القانون 01-06 المعدل والمتمم / قطاف، محمد
: جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية في ظل القانون 01-06 المعدل والمتمم : نص مطبوع : قطاف، محمد ; بوسعدية، رؤوف, : سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 : 2015 : 99 ورقة : 30 سم. لغة : عربي (ara) : جرائم فساد صفقات عمومية أساليب تحري : تعنى هذه الدراسة بكشف النقاب عن جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية في الجزائر، و التي تعتبر آفة عالمية تنخر في الأنظمة السياسية و كذا الاقتصادية للدول , وعلى غرار الجزائر التي تعتبر دولة فتية وحديثة الاستقلال ، مما يجعل هذا الأمر على درجة عالية من الأهمية ، و هذا ما نستقيه من خلال هذه الدراسة و التي تبرز السياسة الجزائية التي تبناها المشرّع الجزائري فيما يخص جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية ، من خلال التعديلات المتعددة و المستحدثة للتحكم و ضبط جميع الأركان المكونة لهذه الجرائم . كما تبرز هذه الدراسة ما أوجده المشرّع الجزائري من هيئات لمحاربة الفساد الإداري من جهة ، بدأ بالمفتشية العامة للمالية و كذا مجلس المحاسبة ،وصولا إلى الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد و مكافحته و كذا الديوان الوطني لقمع الفساد؛ و من جهة أخرى الآليات القانونية و المتمثلة في أساليب التحري الخاصة التي تستعملها الضبطية القضائية وهي اعتراض المراسلات وتسجيل الأصوات والتقاط الصور ، وكذا التسرب و التسليم المراقب و الترصد الإلكتروني . و دراستنا هذه تسعى جاهدة من خلال تسليط الضوء على هذا الموضوع بشكل تفصيلي، إلى التأصيل لنظرية متكاملة في مجال مكافحة جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية ، و ذلك بهدف وضع لبنة تنطلق وتسترشد بها الجهات القائمة والمختصة بمكافحتها. جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية في ظل القانون 01-06 المعدل والمتمم [نص مطبوع ] / قطاف، محمد ; بوسعدية، رؤوف, . - سطيف : جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2, 2015 . - 99 ورقة ; 30 سم.
لغة : عربي (ara)
: جرائم فساد صفقات عمومية أساليب تحري : تعنى هذه الدراسة بكشف النقاب عن جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية في الجزائر، و التي تعتبر آفة عالمية تنخر في الأنظمة السياسية و كذا الاقتصادية للدول , وعلى غرار الجزائر التي تعتبر دولة فتية وحديثة الاستقلال ، مما يجعل هذا الأمر على درجة عالية من الأهمية ، و هذا ما نستقيه من خلال هذه الدراسة و التي تبرز السياسة الجزائية التي تبناها المشرّع الجزائري فيما يخص جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية ، من خلال التعديلات المتعددة و المستحدثة للتحكم و ضبط جميع الأركان المكونة لهذه الجرائم . كما تبرز هذه الدراسة ما أوجده المشرّع الجزائري من هيئات لمحاربة الفساد الإداري من جهة ، بدأ بالمفتشية العامة للمالية و كذا مجلس المحاسبة ،وصولا إلى الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد و مكافحته و كذا الديوان الوطني لقمع الفساد؛ و من جهة أخرى الآليات القانونية و المتمثلة في أساليب التحري الخاصة التي تستعملها الضبطية القضائية وهي اعتراض المراسلات وتسجيل الأصوات والتقاط الصور ، وكذا التسرب و التسليم المراقب و الترصد الإلكتروني . و دراستنا هذه تسعى جاهدة من خلال تسليط الضوء على هذا الموضوع بشكل تفصيلي، إلى التأصيل لنظرية متكاملة في مجال مكافحة جرائم الفساد في مجال الصفقات العمومية ، و ذلك بهدف وضع لبنة تنطلق وتسترشد بها الجهات القائمة والمختصة بمكافحتها. (2)
Cote Support Localisation Section م س/105 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر م س/106 مذكرات الرسائل و مذكرات التخرج مذكرات الماستر حدود مبدأ المشروعية في الظروف الإستثنائية / ذويب، سهام
Permalinkحصانة مقر البعثة الدبلوماسية في القانون الدولي / بوسعدية، رؤوف
Permalinkقطع العلاقات الدبلوماسية / بوسعدية، رؤوف
Permalinkنظام السجل التجاري في ظل التحولات الاقتصادية في الجزائر / بوسعدية، رؤوف
Permalinkوقف تنفيذ القرار الإداري من طرف القاضي الإداري / بركات، سارة
Permalink